404
نعتذر ،لم نستطع إيجاد الصفحة التي تبحث عنها ارجع إلى الرئيسية

السبت، 25 فبراير، 2017

التسمية بـ آل سلول ما لها و ما عليها

من هم آل سلول ( الأصل ) : تتردد بكثرة هذه الأيام على لسان الكثير من الشباب  و في مواقع التواصل الاجتماعي كلمة آل سلول قاصدين من خلالها أسرة آل سعود في مملكة التوحيد و المعنى من ذلك يتلخص في : صفة النفاق  و كون آل سعود يهود ظنا بأن آل سلول من اليهود فأين الحقيقة و أين الخيال في ذلك ، هذا هو محط موضوعنا هذا.
التسمية مرتبطة برأس النفاق و هو عبد الله بن أبي بن سلول الازدي من قبيلة الخزرج الأزدية السبئية من أهل يثرب.
الأوس والخزرج قبيلتان من قبائل غسان بن الأزد الكهلانية القحطانية، هاجرت إبان انهيار سد مأرب  لتستوطن يثرب أو ما يعرف اليوم بالمدينة المنورة في الحجاز بجانب الخزرج وقد اشتهرت هاتين القبيلتين بالأنصار لأنهم من نصروا رسول الله محمد وقد قام الرسول بالمؤاخاة بينهم وبين المهاجرين، وهم اليوم يلقبون بالأنصار.
و من يطعن في نسب { آل سعود } ويلقبهم بـ ( آل سلول ) فهذا أولاً طعن في الصحابة الكرام ، لأن من " آل عبد الله بن سلول " صحابة كرام ..
و آل سلول بطن يُعد من أشراف ( الخزرج ) وهم من بني عوف ، وقد تكلم عليهم النسابة الفحل الحافظ الدمياطي في كتابه النفيس ( أخبار الخزرج ) .. وعبد الله بن سلول رأس النفاق خرج منه رجال من الصحابة وأشراف الناس ، ومن عقب ( عبد الله بن سلول ) ـ عبد الله ـ والذي استأذن نبي الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقتل أبيه ، فقال له
النبي : ( لا تقتل أباك ) .وهناك بطون تُعرف بـ ( بني سلول ) إلا أنها لا علاقة لها بـ ( الخزرج ) قبيلة ابن سلول ، واسم ( سلول ) والذي منه عبد الله بن أبي ـ رأس النفاق ـ ليس اسم ( بطن ) إنما هي نسبة لجدته أم أُبي وهي امرأة من خزاعة ..أما بطنهم فيُعرف بـ ( بني عوف ) من الخزرج ..فمن أخذ هذا الاسم ولَّوح به في (النفاق ) فهو طَّعان في أصحاب النبي ـ عليه السلام ـ لأن من ولد أبن أبي بن سلول ـ صحابة ـ ومن يُعلق هذا الاسم بالنفاق فكأنه يُعلقه بولده من الصحابة الكرام ، وهو طعن ليس في ( آل سعود من بني حنيفة ) بل هو أولاً طعناً في الصحابة الكرام .. وآل سعود نسبهم يختلف عن نسب ( سلول الخزرج ـ بني عوف  ).
و الخلاصة و الحقيقة الواضحة وضوح الشمس هي أن :
1- أل سلول عرب و أنهم ليسوا يهودا و لا علاقة لهم باليهود.
2- لا يجوز إطلاق هذا الوصف بقصد التشبيه باليهود أو المنافقين.
3- آل سلول من الأنصار و كل مسلم في الدنيا يعلم من هم بالضبط.
4- أل سعود لا علاقة لهم تاريخيا بآل سلول .
5- يترتب قطعا و بالدليل بطلان و عدم حقيقة تحميل كلمة آل سلول ما لا تحتمل.
و الله من وراء القصد..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميم وتكويد: أيهم خالد